المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعلام الدول العربية ومدلولاتها ..



قطرة ندى
08-06-2007, 11:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


لكل علم من أعلام الدول العربية قصة ..ومدلول ..هنا سأعرض بعض منها ..حرت بمن أبدأ ..فوقع الاختيار على مصر ..مستعينه بالله وحده ..المصدر المعلومات (ما نشر في صحيفة الوطن .(بتصرف)....والموسوعة العالميةو يكيبيديا..



[CENTER]جمهورية مصر العربية*

http://www.2s2s.com/images/EGYP001.jpg




يتكون العلم المصري من 3 ألوان هي الأحمر والأبيض والأسود
موزعة على 3 مستطيلات عرضية متساوية.
أما اللون الأحمر فدليل على تضحيات شعب مصر.
ويعبر اللون الأبيض عن النقاء والبساطة، في حين يرمز الأسود لعصور التخلف والقهر والاستبداد والاستعمار.
وفي داخل المستطيل الأبيض يوجد نسر ينظر إلى اليمين بلونه الذهبي الهادئ, وقد تم اختيار النسر باعتباره أقوى الطيور على ظهر الأرض وتوجد منه نوعية نادرة في سماء مصر تسمى " النسر المصري ".
ومعلوم أن العلم المصري تغير عدة مرات خلال المائة عام الأخيرة. وكان تغييره مرتبطاً بتغيرات سياسية هامة.
وتذكر الروايات التاريخية أن أول من رفع علما مستقلا لمصر هو الخديوي إسماعيل، وكان لون العلم أحمر ذا 3 أهلة بيضاء أمام كل منها نجم أبيض ذو 5 أطراف وكانت هذه الأهلة والنجوم ترمز إلى مصر والنوبة والسودان.
و استمر ذلك العلم مستخدماً إلى عام 1882 عندما احتلت بريطانيا مصر، فعاد العلم العثماني إلى مصر ثانية وظل علماً رسمياً لها ولم يتغير إلا في عام 1914 عندما أعلنت الحماية البريطانية، وأعيد علم إسماعيل مرة أخرى.
ومع قيام ثورة 1919 وصدور تصريح 28 فبراير 1922 الذي قضى باستقلال مصر وتحولها لمملكة مستقلة تم تغيير العلم ليصبح أخضر يتوسطه هلال أبيض أمامه 3 نجوم بيضاء.
ومع قيام الوحدة المصرية السورية في 22 فبراير 1958 رفعت الدولة الجديدة (الجمهورية العربية المتحدة) علما جديدا ثلاثي الألوان أحمر وأبيض وأسود يتوسط شريحته البيضاء نجمان أخضران كانا يشيران إلى إقليمي سوريا ومصر.
و بعد انفصال سوريا عام 1961 استمر العلم المصري على صورته مثلما استمر اسم الجمهورية العربية المتحدة، وكان قد تقرر إضافة نجم ثالث إلى العلم، بعد مفاوضات الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق سنة 1964، ولكن هذه الإضافة لم تتم في العلم المصري.
وفي سنة 1971 ومع إعلان اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وسوريا وليبيا حل الصقر محل النجوم في هذا العلم. وفي 1984، أي بعد تولي الرئيس حسني مبارك الحكم بـ3 سنوات تغير الشعار فحل النسر محل الصقر، ولكن الألوان بقيت كما هي.

قطرة ندى
08-06-2007, 11:39 PM
*الجمهورية اليمنية*


http://www.2s2s.com/images/YEMN001.jpg




في 22 مايو 1990 وقف رئيسا شطري اليمن سابقاً علي عبد الله صالح وعلي سالم البيض بدار الرئاسة بمدينة عدن يقبلان العلم الموحد الجديد، هو بديل للعلمين اللذين ظل النظامان السابقان يتعاملان بهما إلى ما قبل ذلك التأريخ.
ويتصدر العلم الوطني لليمن حزمة القوانين والقرارات الرئاسية منذ ميلاد دولة الوحدة، وضمت المادة الأولى من قانون مجلس الرئاسة رقم (1) ألوان العلم الوطني، فهي حسب ترتيبها من الأعلى إلى الأسفل الأحمر ويرمز لثورتي 26 سبتمبر 1962 و14 أكتوبر 1963، ثم الأبيض ويعني السلام والسلم الاجتماعي والأهلي وثالثا اللون الأسود ويرمز إلى زوال ظلم الإمامة في شمال اليمن والاستعمار البريطاني في جنوبه.
يرفع العلم الوطني بصورة دائمة على مباني رئاسة الجمهورية والأماكن الخاصة بإقامة رئيس الدولة والمباني الحكومية وعلى السفن والطائرات التي تحمل الجنسية اليمنية بالإضافة إلى مباني السفارات والقنصليات والمفوضيات والملحقيات اليمنية في الخارج.
كما يرفع العلم ـ بحسب القانون ـ على المباني والمنشآت الخاصة في الأعياد والمناسبات الوطنية على أن ينزل بعد الانتهاء من تلك الاحتفالات وخلال مدة لا تزيد عن أسبوع.
وأوجب القانون أن ينكس العلم الى منتصف السارية عند إعلان الحداد الرسمي في الداخل ولمدة الحداد فقط.
وكل من يطالع القانون يجد أنه فرض عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز 6 أشهر أو بغرامة لا تزيد عن 5 آلاف ريال يمني (25 دولارا) مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في القوانين النافذة، على كل من حمل أو عرض في المحال أو الاجتماعات العامة أو وزع أو عرض للبيع العلم الوطني بصورة مخالفة للمواصفات القانونية، وكل من استعمل العلم كعلامة تجارية أو كجزء منها أو بقصد الإعلان أو رفع علما وطنيا ممزقا أو في حالة غير لائقة.
وبالحبس سنة أو بغرامة لا تزيد عن 10 آلاف ريال لكل من أسقط أو أعدم أو أهان بأية طريقة كانت العلم الوطني أو لإحدى الدول الأجنبية كراهة أو احتقارا لسلطة الدولة اليمنية أو تلك الدول وكان ذلك علنا أو في مكان عام. ويرى قانونيون أن تلك الغرامات المالية زهيدة جدا ولا ترتقي لمستوى إهانة العلم.
.


أعلام السلطنات والتشطير

العلم الوطني في اليمن سبق دولة الوحدة بعدة عقود، فكان للمملكة المتوكلية في الشمال عقب هزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى علمها الوطني الخاص بها، ويتكون من اللون الأحمر، وتتوزع أطرافه الأربعة 4 نجمات خضراء ونجمة خامسة تتوسط العلم من فوق السيف الذي يمتد على طول العلم.
وهناك مؤرخون أعادوا ملامح ذلك العلم إلى نمط علم الدولة العثمانية قبل هزيمتها المدوية وانسحابها من اليمن أواخر العقد الثاني من القرن الماضي.
أما السلطنات والإمارات في الجنوب فقد كان لكل منها علمها قبل توحيدها جميعا في دولة الاستقلال نوفمبر 1967، فللسلطنة العبدلية (لحج حاليا) علمها، وعلم خاص بالسلطنة الكثيرية (سيئون) وعلم ثالث بسلطنة يافع العليا (القارة والحصن) ورابع بسلطنة يافع السفلى (محجبة) وخامس بالمهرة، وسادس بالواحدي (حبان) وسابع بسلطنة الواحدية (بلحاف وبئر علي) وثامن بإمارة الضالع وعلم بإمارة الفضلي (شقرة وزنجبار) وآخر بإمارة بيحان، إلى جانب علم اتحاد إمارات الجنوب العربي التابع لإدارة مستعمرة عدن حتى جلاء الاحتلال البريطاني عنها.
ويجد المتابع أن العلم الوطني لما كانت تعرف سابقا بالجمهورية العربية اليمنية يشمل 3 ألوان هي من الأعلى إلى الأسفل الأحمر فالأبيض فالأسود وتتوسطه نجمة خضراء، أما جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية (الجنوب سابقا) فإن علمها الوطني يشبه في ألوانه العلم في الشمال مع إضافة مثلث أزرق تتوسطه نجمة حمراء دلالة على التوجه الاشتراكي لنظام عدن قبل الوحدة

قطرة ندى
08-06-2007, 11:45 PM
الجمهورية العربية السورية *



http://www.2s2s.com/images/SYRA001.jpg




عرفت سوريا أول علم لها بعد عهد الاستقلال عن العثماني وانتصار الثورة العربية الكبرى التي انطلقت بقيادة الشريف الحسين في المنطقة العربية عام 1916م.
واعتمد لذلك العلم 3 ألوان رئيسية كانت أيضا نفس الألوان الأساسية لأعلام عربية أخرى.
وتدرجت ألوان العلم السوري الأول من الأسفل باللون الأسود, فاللون الأبيض في الوسط، والأحمر في الأعلى.
وقد رمزت تلك الألوان لعهد الخلافة العباسية وتجسد باللون الأسود، أما اللون الأبيض فكان يرمز لمرحلة السلام الذي عم أرجاء الوطن العربي في مرحلة الخلافة الأموية, واللون الأحمر رمز لدم الشهداء الذين حققوا الاستقلال أيام الثورة العربية, أما النجمتان الخضراوان اللتان وضعتا وسط العلم في اللون الأبيض عند تأسيسه فقد رمزتا لمرحلة الخلافة الراشدية التي تميزت بالعطاء, وقصد من العدد 2 سوريا ولبنان، اللتين كانتا متحدتين.
وفي عهد الوحدة بين سوريا ومصر عام 1958 طرأ تغيير على علم الجمهورية المتحدة بحيث بقي العمل بتدرجاته الثلاثة الأساسية مع إضافة رمز الصقر في الوسط الذي اعتبر رمز الوحدة.
وبعد انفصال سوريا عن مصر عام 1962 أصبح العلم السوري بنجمتين في الوسط كما كان سابقا، إلى أن وقع ميثاق وحدة بين سوريا ومصر والعراق حيث أضيف للعلم 3 نجمات في الوسط، وعندما انهار الميثاق عاد العلم السوري بنجمتين كما هو الآن.

قطرة ندى
08-06-2007, 11:51 PM
جمهورية العراق *





http://www.2s2s.com/images/IRAQ001.jpg





أدرك العراقيون مع إعلان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني رفضه رفع العلم العراقي الحالي في محافظات العراق الشمالية بأنهم الشعب الوحيد في المنطقة الذي يمتلك أكثر من علم لبلادهم. وكانت بدأت مشكلة العلم منذ أن اعتمد مجلس الحكم المنحل نموذجا جديدا من تصميم الفنان والمعماري العراقي رفعت الجادرجي.
ونظرا لتشابه النموذج الجديد مع العلم الإسرائيلي، رفض من قبل الشارع العراقي واعتمد العلم الحالي بعد تغيير خط عبارة "الله أكبر" التي أمر بوضعها الرئيس السابق صدام حسين بعد غزو الكويت.
وكان العلم العراقي اعتمد بعد تأسيس الدولة العراقية في عام 1921 وهو شبيه بعلم المملكة الأردنية الهاشمية الحالي ليكون علما للمملكة العراقية آنذاك.
وفي عام 1958 ومع إعلان الجمهورية العراقية اعتمدت الدولة علما وشعارا جديدا. أما في عام 1963 وعندما تولى الرئيس الأسبق عبد السلام عارف منصب رئيس الجمهورية، ولكي يثبت توجهاته القومية وإيمانه بالوحدة العربية، اعتمد علم الجمهورية العربية المتحدة التي تضم مصر وسوريا، فأضاف نجمة ثالثة إلى ذلك العلم رغبة منه في الانضمام إلى الوحدة بين دمشق والقاهرة.
وظل العلم العراقي بنجومه الثلاث من دون تغيير في شكله وألوانه حتى أواخر عام 1990، وبقرار من رئاسة الجمهورية آنذاك، واستجابة لطلب من المسؤول العراقي السابق عزت الدوري الذي قال في اجتماع ضم كبار ضباط الجيش مع صدام حسين إنه يفضل أن تكتب عبارة الله أكبر في العلم العراقي وبخط صدام لتكون عاملا لرفع الروح المعنوية بين المقاتلين العراقيين.
وبعد سقوط النظام العراقي السابق وفي خطوة لوضع حد للجدل القائم بشأن العلم، بادر إبراهيم الجعفري بوصفه أول رئيس لمجلس الحكم بتغيير خط العبارة واعتمد الخط الكوفي بديلا عن خط صدام.
وأغرب ما يثير الدهشة والاستغراب حاليا أن العلم العراقي الذي تعتمده المؤسسات والدوائر الرسمية يختلف بحسب الأمزجة والرغبات فيما يتعلق بنوعية خط العبارة.
وبرغم ما شغله العلم العراقي من اهتمام بين الأوساط الشعبية والسياسية، فلا أحد يعرف من هو مصمم علم عام 1958 المعتمد حاليا من قبل إقليم كردستان بوصفه علم الحكومة المركزية.
وحتى يصدر مجلس النواب تشريعا خاصا لاختيار علم وشعار جديد تمسك الكرد بعلمهم. وبحسب مصادر كردية فإن علم كردستان كان علم جمهورية مهاباد الكردية التي أسست في إيران مطلع عقد الأربعينات من القرن الماضي. وقام مؤسسها القاضي محمد بتسليمه إلى الزعيم الكردي الملا مصطفى البارزاني مع وصية بأن يكون علم جمهورية الكرد المنتظرة.
وأكدت المصادر أن العلم الكردي اعتمد في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود مصطفى البارزاني.
فيما تخلى حزب الاتحاد الكردستاني بزعامة جلال الطالباني عن ذلك العلم.
لكنه اعتمده في ضوء القرار الجديد لرئيس الإقليم.
ويحتوي العلم على ثلاثة ألوان الأحمر والأخضر والأبيض مرتبة بصورة أفقية والشعار في الوسط عبارة عن شمس صفراء اللون.
وبقدر انشغال العراقيين بهمومهم ومعاناتهم، رفضوا أي تغيير طارئ على علمهم، على الرغم من أنه ارتبط لديهم بمعاناتهم من سياسة النظام السابق، لكنهم مازالوا متمسكين برمز يوحدهم ليؤكدوا وحدة نسيجهم على اختلاف مكوناتهم

قطرة ندى
08-06-2007, 11:54 PM
المملكة الأردنية الهاشمية*


http://www.2s2s.com/images/JORD001.jpg






يعتبر العلم الأردني من أقدم أعلام دول المنطقة وأكثرها استقرارا
حيث أقر بشكله الحالي منذ تأسيس إمارة شرق الأردن عام 1921 وبقي طيلة سنوات فترة الانتداب البريطاني حتى الاستقلال عام 1946 على حاله.
ويبلغ طوله ضعف عرضه ويقسم أفقيا إلى 3 قطع متساوية متوازية، العليا منها سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء، وبه من ناحية السارية مثلث قائم أحمر - قاعدته مساوية لعرض الراية، وارتفاعه مساو لنصف طولها وفي هذا المثلث كوكب أبيض سباعي الأشعة مساحته مما يمكن أن تستوعبه دائرة قطرها واحد من أربعة عشر من طول الراية، وهو موضوع بحيث يكون وسطه نقطة تقاطع الخطوط بين زوايا المثلث وبحيث يكون المحور من أحد الرؤوس موازيا لقاعدة المثلث.
ويعتبر اللون الأسود شعار العباسيين والأبيض في الوسط شعار الأمويين والأخضر في الأسفل شعار الفاطميين والأحمر يعني شعار الثورة العربية الكبرى.
أما الكوكب الأبيض السباعي فإن رؤوسه السبعة تشير إلى أن القرآن الكريم دستور الحياة والفكر والطموح تلخصها فاتحة الكتاب التي تتألف من 7 آيات والسبع المثاني وتدل على شعارات التوحيد بالله وسمو الإنسانية والشعور بالإحساس القومي والتواضع والعدالة الاجتماعية والدعاء للنهج المستقيم وإدراك المنى والأهداف.

قطرة ندى
08-06-2007, 11:59 PM
الجمهورية اللبنانية *


http://www.2s2s.com/images/LEBA001.jpg




لم يكن في العهود العثمانية علم لبناني، حيث إن الأعلام التي جرى الحديث عنها في ذلك الوقت لم تكن سوى بيارق للإمارات المتغيرة. ويقول المؤرخ حسان حلاق إن العلم اللبناني الأول وضعه الفرنسيون إذ كان العلم الفرنسي مع إضافة الأرزة الخضراء في وسطه.
وظهر العلم اللبناني بصيغته الحالية في 11 نوفمبر في عهد الاستقلال عام 1943 على يد زعماء حكومة الاستقلال ومكون من اللونين الأحمر والأبيض وفي وسطه أرزة خضراء.
وولد العلم بجهود بين الراحلين صائب سلام والأمير مجيد أرسلان وعادل عسيران بينما كان رئيسا الجمهورية بشارة الخوري والحكومة رياض الصلح رهن الاعتقال على يد الانتداب الفرنسي.
وقد ساهم سلام وعسيران وأرسلان في رسم العلم ووقعوا عليه بأسمائهم. وهو العلم الذي رفع على سارية مجلس النواب يومها.

قطرة ندى
08-07-2007, 12:05 AM
..للمزيد من المعلومات حول ..قصة (علم الثورة العربية ) و(علم التحرير العربي ) (وسبب اتخاذ اللون الأحمر في الأعلام العربية ...

هنا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D8%A3% D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D 8%A8%D9%8A%D8%A9)..

قطرة ندى
08-07-2007, 12:08 AM
]*سلطنة عمان [/COLOR]*



http://www.2s2s.com/images/OMAN001.jpg




يشير اللون الأبيض للرخاء والسلام والأحمر إلى المعارك التي خاضتها البلاد عبر التاريخ الطويل لطرد الغزو الأجنبي.
واستمد اللون الأحمر من العلم العماني القديم
ويشير الأخضر للزراعة ويوجد شعار الدولة في الزاوية العليا للسارية
ويتألف من سيفين وعليهما الخنجر العماني وقد وضع الشعار باللون الأبيض.

قطرة ندى
08-07-2007, 12:12 AM
دولة فلسطين*



http://www.2s2s.com/images/_-63.jpg





كان علم الثورة العربية أول علم يتم اعتماده لفلسطين وذلك في خريف 1948 حينما عقد المجلس الوطني الفلسطيني اجتماعا أعلن فيه استقلال فلسطين بحدودها الطبيعية وإقامة دولة حرة ذات سيادة
وحررت وثيقة الاستقلال وتشكلت حكومة عموم فلسطين برئاسة أحمد حلمي.
ويقول مؤلف كتاب تطور العلم العربي مهدي عبد الهادي إنه رمز لفلسطين بشعارين الأول علم فلسطين أي العلم العربي، أما الثاني فهو علم أبيض كتب عليه بالأحمر كلمة فلسطين ليرمز لوضع فلسطين الدامي.
وأضاف: "أخذت الجامعة العربية العلم الأخير شعارا لفلسطين في بعض مطبوعاتها ثم عادت الجامعة إلى اعتبار واستعمال العلم العربي بألوانه الأربعة شعارا لفلسطين بترتيب أخضر وأبيض وأسود وفي الزاوية مثلث أخضر وهو العلم الذي رفعته الهيئة العربية العليا لفلسطين برئاسة الحاج أمين الحسيني.
أما العلم الفلسطيني بشكله الحالي فقد تم اعتماده في 28 مايو 1964 حينما انعقد المجلس الوطني الفلسطيني للمرة الأولى في القدس، حيث وضع الميثاق القومي الفلسطيني وأعلن قيام منظمة التحرير الفلسطينية وانتخبت لجنة تنفيذية برئاسة أحمد الشقيري.
ومع الإعلان عن انطلاقة حركة حماس أواخر عام 1988 وبداية عام 1989 ظهرت في الأراضي الفلسطينية أعلام مزينة بالشهادتين "لا إله إلا الله محمد رسول الله " وقد كتبت في المنطقة البيضاء من العلم الفلسطيني وكانت تلك الإشارة التي ميزت فيها حماس أعلامها عن الأعلام الأخرى وما زالت حتى الآن، إلا أن حماس تستخدم أيضا الرايات الخضراء المزينة بالشهادتين إلى جانب الأعلام الفلسطينية.
وكثيرا ما كانت تتهم من قبل العلمانيين واليساريين الفلسطينيين بأنها تتجاوز العلم الفلسطيني الذي سقط دفاعا عنه عدد كبير من الشهداء والجرحى والمعتقلين.
وللتنظيمات الفلسطينية الأخرى راياتها فلحركة فتح راية صفراء عليها شعارها وللجبهتين الشعبية والديموقراطية لتحرير فلسطين وحزب الشعب الفلسطيني(الحزب الشيوعي سابقا) رايات حمراء على كل منها شعار هذه التنظيمات ويتم رفعها على مقار الأحزاب إلى جانب العلم الفلسطيني وأيضا في المسيرات والاعتصامات.

قطرة ندى
08-07-2007, 12:15 AM
مملكة البحرين*



http://www.2s2s.com/images/BHRN001.jpg




يتألف العلم البحريني من لونين هما الأبيض والأحمر، ويفصل بينهما خمسة مثلثات.
ويشير اللون الأحمر الذي يتواجد في أعلام بعض دول الخليج العربية الأخرى إلى الدماء والتي أريقت في المعارك التي دارت رحاها في المنطقة.
وأقدم علم تم إنشاؤه لتمثيل البحرين كان لونه أحمر فقط. وفي القرن التاسع عشر، قسم العلم إلى اللونين الأحمر والأبيض، لكن دون المثلثات.
ثم فصل اللونان بثمانية مثلثات، يقال بأنها تشير إلى الهدنة التي جرت بين البحرين والدول المجاورة، أو لتمييزه بين الدول الأخرى التي كان لها أعلام شبيهة به.
وفي 17 فبراير 2002، تم تغيير عدد المثلثات إلى 5، وهي تمثل أركان الإسلام الخمسة.
.
ونص المرسوم الملكي الأخير المتعلق بالعلم على إلزام السفن الأجنبية رفع علم البحرين داخل المياه الإقليمية للدولة، فيما يعاقب مخالفو الأنظمة بالسجن شهراً كحد أعلى أو غرامة لا تتجاوز 100 دينار.

قطرة ندى
08-07-2007, 12:19 AM
دولة الكويت *




http://www.2s2s.com/images/KUWA001.jpg




رفعت الكويت ومنذ بداية تأسيسها عام 1714م، 24 علما تنوعت ما بين أعلام مثلثة وأعلام مستطيلة كتب على 19 منها اسم الكويت مضافا إليها أحيانا هلال ونجمة أو الشهادتان أو البسملة.
ولم ترفع الكويت أي علم يخص دولة أخرى سوى علم الدولة العثمانية، حيث رفعته مرة واحدة شأنها في ذلك شأن جميع الدول العربية وكان ذلك من باب الاعتزاز بالانتماء للخلافة الإسلامية.
وتطور العلم الكويتي وأخذ أشكالا وأحجاما مختلفة منذ بداية تأسيس الكويت حتى عام 1961 عندما رأت حكومة الكويت ضرورة تغييره ليكون العلم الجديد رمزا لاستقلال البلاد.
وفي 7 سبتمبر 1961 صدر قانون لذلك ثم جرى تعديل بعض مواد أحكامه في 18 نوفمبر من العام نفسه ونص في مادته الأولى على أن يكون العلم الوطني لدولة الكويت على شكل مستطيل أفقي يساوي ضعفي عرضه ويقسم إلى 3 أقسام أفقية متساوية أعلاها الأخضر فالأبيض ثم الأحمر ويحتوي على شبه منحرف أسود اللون قاعدته الكبرى من جهة السارية مساوية لعرض العلم والقاعدة الصغرى مساوية لعرض اللون الأبيض وارتفاعه يساوي ربع طول العلم.
واستخدم الكويتيون في بداية نشأة الكويت أعلاماً خاصة كما كان متبعا عادة في الإمارات المجاورة وكان أول علم رفع في الإمارة العلم "السليمي" في سنة 1746م في عهد الأمير الثاني الشيخ عبدالله الأول بن صباح.
وكان السبب في رفع العلم الخاص هو تمييز السفن الكويتية، وفي عهد الشيخ عبدالله السالم تم اتخاذ شعار جديد هو الثالث في تاريخ الكويت وكان عبارة عن لون أزرق سماوي وفوقه أمواج البحر الفضية والزرقاء ويحوي سفينة باللون الطبيعي، وفي الصدر خوذة عليها صقر مرتفع الجناحين باللون الطبيعي وخلف الكرسي علمان كويتيان متقاطعان واستمر من عام 1746 إلى الأول من شهر مايو من عام 1871 ثم رفع العلم العثماني الأحمر في عام 1871م على السفن الكويتية بدلاً من العلم السليمي وذلك في عهد الشيخ عبد الله الثاني بن صباح بعد مضايقة الحكومة العثمانية للسفن الكويتية.
و في عام 1961 قام الشيخ عبدالله السالم الصباح بإلغاء معاهدة الحماية البريطانية التي وقعها جده الشيخ مبارك الصباح عام 1899م، وأعلن أن الكويت دولة ذات سيادة كاملة.
وفي 1961 صدر قانون جديد بعد الاستقلال بشأن العلم الوطني لدولة الكويت ليكون العلم الجديد رمزا لاستقلال البلاد، فتم استبدال العلم القديم بالجديد ويتكون من 4 ألوان: الأحمر والأخضر والأبيض والأسود واستمر حتى الآن ........( وقد استوحيت ألوان العلم من بيت شعر عربي للشاعر صفي الدين الحلي وهو

بيض صنائعنا
سود وقائعنا
خضر مرابعنا
حمرمواضينا)

قطرة ندى
08-07-2007, 12:23 AM
دولة الإمارات العربية المتحدة *



http://www.2s2s.com/images/UAEM001.jpg



علم دولة الإمارات العربية المتحدة مستطيل الشكل وطوله ضعف عرضه وينقسم إلى 4 أقسام مستطيلة الشكل. ويعتبر علم اتحاد الإمارات أحد رموز الدولة التي تحميها القوات المسلحة وتسعى لتأمينها الشرطة ويعمل الجميع حتى تستمر رفعته.
وصمم علم الإمارات عبد الله محمد المعينة الوزير المفوض بوزارة الخارجية الإماراتية، حيث رفع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة رحمه الله أول علم لدولة الإمارات العربية المتحدة في اليوم الثاني من ديسمبر عام 1971.

قطرة ندى
08-07-2007, 12:26 AM
دولة قطر*



http://www.2s2s.com/images/QATA001.jpg




يتألف العلم القطري من اللونين الأبيض والعنابي ويرمز اللون الأول للسلام، فيما يشير اللون العنابي إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، كرمزية إلى الدماء القطرية الكثيرة التي أريقت خلال حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.
وتوجد قاعات في متحف السلاح بالدوحة تحتوي على حراب لرأس علم قطر من النحاس يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر.
أما الرؤوس التسعة الموجودة في العلم فمن الواضح أنها ترمز إلى أن قطر كانت العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية.
وقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916 م.
ويرى البعض أن تصميم كل من العلم البحريني والقطري واللذين يتشابهان مع عدد من الدول العربية مستوحيان من تصميم الشعارات الإنجليزية القديمة كأثر تاريخي من آثار الاستعمار البريطاني في المنطقة.
ويعد العلم القطري العلم الخليجي الوحيد المرفوع في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب، منذ أن بدأت الحكومة القطرية في علاقات مع الإسرائيليين.
وفي حال وفاة أي رئيس إسرائيلي فسيكون لزاما على القطريين تنكيس العلم داخل العاصمة الإسرائيلية استنادا للأعراف الدولية.

قطرة ندى
08-07-2007, 12:30 AM
الجمهورية الجزائرية *



http://www.2s2s.com/images/ALGE001.jpg




يعود تاريخ العلم الجزائري إلى أوائل القرن التاسع عشر وكان قليلا ما يرفع
إلا أنه اكتسب شهرة واسعة بين الجزائريين بعد أن استخدمته جبهة التحرير الجزائرية في كفاحها المرير ضد الفرنسيين واعتمد بعد الاستقلال علما وطنيا.
ويتشكل علم الجزائر من مستطيل أخضر وأبيض تتوسطه نجمة وهلال أحمرا اللون
ويشير الأبيض فيه للنقاء والطهارة ويعتبر اللون الأخضر والنجمة والهلال مظاهر إسلامية.
وفي عام 1945 رفع العلم الجزائري الحالي لأول مرة بخروج آلاف الجزائريين في مظاهرات مطالبة بالاستقلال.
ودفع الجزائريون ثمنا غاليا لأنهم رفعوا علم بلدهم، حيث سقط في المظاهرات الآلاف من (القتلى )وارتفعت تكلفة الاستقلال إلى مليون (قتيل).

قطرة ندى
08-07-2007, 12:34 AM
جمهورية السودان*


http://www.2s2s.com/images/Sudan.jpg





تخذ السودان عند استقلاله في عام 1956 علما غير باقي أعلام الدول العربية وأقرب إلى الأعلام الإفريقية يتألف من ثلاثة نطاقات أفقية متساوية، ألوانها الأزرق تحته الأصفر تحته الأخضر.
وفسرت هذه الألوان بأنها ترمز إلى النيل والصحراء التي تحده وخصوبة الأرض التي يرويها النيل.
إلا أن الحكومة الجديدة التي جاءت عام 1969 أعلنت عن مسابقة لتصميم علم جديد يعبر بشكل أكبر عن روح الوحدة العربية.
وكان التصميم الفائز يتألف من مثلث أخضر قاعدته إلى السارية فوق خلفية من الألوان الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود.
وبهذا عاد العلم إلى طائفة أعلام الوحدة العربية، لكن أضيف إليه رمز للعنصر الإفريقي في الشعب السوداني ممثلا في النطاق الأسود وتمثل المكون الإسلامي والخصوبة في اللون الأخضر. وقد رفع العلم رسمياً في 20 مايو 1970.
ويرمز اللون الأحمر للكفاح وشهداء الحق والوطن العربي الكبير، فيما يرمز الأبيض إلى الإسلام والسلام والتفاؤل والنور والمحبة والأسود للسودان والثورة المهدية والأخضر للرخاء والخير والزرع المورق.

قطرة ندى
08-07-2007, 12:43 AM
الجمهورية التونسية *





http://www.2s2s.com/images/TUNS001.jpg




يعود تاريخ العلم التونسي للقرن التاسع عشر
وأخذت ألوانه من العلم التركي
حيث تبعت تونس الدولة العثمانية زمناً طويلاً. وتعتبر المساحة الحمراء والنجمة من رموز الدولة العثمانية كما تعتبر النجمة والهلال من المظاهر الإسلامية.
ويتمثل علم الجمهورية التونسية في شكل مستطيل أحمر اللون يكون عرضه مساويا لثلثي طوله. وتتوسط العلم دائرة بيضاء يساوي قطرها ثلث طول المستطيل، ويكون مركزها عند تقاطع متوسط أضلاعه.
ويرسم بالدائرة البيضاء نجم أحمر ذو خمسة أشعة يكون مركزه على خطّ موسط العرض، وفي اتجاه معاكس لجهة العمود، وعلى يمين مركز الدائرة البيضاء بمسافة يقدر مقياسها بواحد من ثلاثين من طول العلم.
ويضبط مقياس أشعة النجم بدائرة وهمية تمثل حدّ تلك الأشعة، ويكون لها نفس مركز النجم.
ويبلغ قطرها 15 بالمئة من طول العلم. وتكون الأشعة متساوية الأبعاد فيما بينها على أن يكون حد شعاع كل منها على خط متوسط عرض العلم وعلى يسار مركز الدائرة البيضاء.
ويحيط بالنجم هلال أحمر من جهة العمود يرسم بتقاطع قوسين، قوس خارجي يكون له نفس مركز الدائرة البيضاء ويساوي قطره ربع طول العلم، وقوس داخلي له نفس مركز النجم ويساوي قطره خمس ذلك الطول.
وترسم في العلم المخصص لرئيس الجمهورية بأعلاه وبالخط الذهبي عبارة "للوطن" ويعلق بواسطة رمح ذي حدّ مذهّب ينقش عليه رسم الدائرة والنجم والهلال ويثبت عليه رباط به علم.

قطرة ندى
08-07-2007, 12:56 AM
*الممـــــــــــلكة العربـية الســــــــــــــعودية *



http://www.2s2s.com/images/SAAR001.jpg



*كتب أحد الكتاب في إحدى الصحف موضوعاً غير موثق أن أول من صمم العلم السعودي (حافظ وهبه)في عهد الملك عبد العزيز -رحمه الله - من كتب الموضوع لم يصلوا لدرجة باحث بل مجرد كتاب صحفيين فكان الموضوع في الكثير من الأخطاء التأريخية ؛ولكن وللأسف تناقلها الناس وانتشرت في الكثير من المواقع فجاء الرد الموثق من الباحث /عبد الرحمن بن سليمان الرويشد ..

على من زعم أن أول من صمم العلم السعودي هو حافظ وهبة في العهد السعودي الثالث ..




ليست هناك يد نعرف أنها صممت ( الراية السعودية ) ، ولا الظرف التاريخي الذي أملى وجودها بل إنها الراية الشعبية الوطنية التي حملتها قيادات الدولة السعودية في أدوارها الثلاثة أي طيلة ما يقرب من (270) عاماً.
إذ أن هذا العلم هو علم التوحيد وعلم الوحدة، وإذا كنا لم نعثر على نص مكتوب عن علم الدولة السعودية الأولى إلا أن المتناقل في الروايات الشفوية الموثقة والمنقولة عن كبار الأسرة السعودية تتفق على أن الراية السعودية ( العلم ) كان قطعة قماش مشغولة خضراء اللون كتب عليها عبارة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) وقد عقدت على سارية بسيطة واستمر حملها على هذا النحو في عهد الإمام المؤسس محمد بن سعود، ثم في عهد ابنه الحاكم الثاني عبدالعزيز بن محمد، ثم في عهد الحاكم الثالث سعود المعروف بـ ( الكبير ) وفي عهد ابنه عبدالله.
ويعضد هذه الروايات الشفوية المتواترة ما ورد في ( تاريخ نجد ) للشيخ / حسين بن غنام من ورود عبارات سجعية مترادفة تفيد بأن الراية - آنذاك - كانت خضراء اللون وتحمل عبارة الشهادتين مكتوبتين عليها.
وهذه الاستضافة مدعومة بما هو معروف ومتواتر عن شكل الرايات والبيارق في العهد الإسلامي على مر العصور تلك العهود التي كانت المثل الأعلى للدولة السعودية الأولى.
هذا وقد ذكر (جون لويس بوركهارت) في كتابه (ملاحظات على تاريخ الوهابيين) وهو الكتاب الذي جمعه خلال رحلاته في الشرق وتحدث فيه عن الشؤون العسكرية عن الدولة السعودية الأولى عامة، وعن جيش الإمام سعود الذي شاهده بأم عينيه في مكة المكرمة، حكى: أن لدى كل شيخ أو أمير من أمراء سعود الكبير، راية خاصة به، وأن الإمام سعود نفسه كان يمتلك عدداً من الرايات المختلفة.
وذكر ابن بشر في تاريخه أن الإمام عبدالعزيز الحاكم الثاني في الدولة السعودية الأولى، وابنه سعود الحاكم الثالث كانا يحددان مكاناً معلوماً على ماء معين في يوم معروف لاجتماع القبائل، وأنه يتقدم إلى ذلك المكان الراية ( العلم ) فتنصب على ذلك المورد.
وعندما تناول ابن بشر سيرة الإمام تركي مؤسس الدولة السعودية الثانية الجد الخامس لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، كان هذا القائد يكتب لأمراء البلدان يأمرهم بالخروج والاجتماع في مكان معين ثم يخرج الراية من قصره، فتنصب قريبة من باب قصر الحكم في الرياض قبل خروجه بيوم أو يومين.
وبهذه المناسبة يشار إلى أن الإمارات الصغيرة القائمة في الجزيرة العربية قبل توحيدها كانت تستخدم أعلاماً مختلفة الألوان حمراء عثمانية، وحمراء سادة، وخضراء سادة، ثم توحدة الراية في عهد الملك عبدالعزيز فور انضمام كل إمارة إلى إمارته.
ويحسن هنا أن نشير إلى أن شكل العلم الوطني السعودي في عهد الملك عبدالعزيز قد مر بمراحل عدة تبعاً لنمو الدولة وتطورها ففي البداية البعيدة كان شكلاً من أشكاله راية الأسلاف ثم أصبح شكلاً مستطيلاً رأسياً طوله يساوي ثلثي عرضه تتوسطه عبارة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) وقد كتبت باللون الأبيض.
ثم أصبح العلم مربعاً لونه أخضر، أما الجزء الذي يلي السارية منه، فقد كان لونه أبيض، وقد كتب على صفحته عبارة ( نصر من الله وفتح قريب ) وأضيف إلى ذلك سيف منحنٍ يتجه مقبضه نحو السارية تحت الكتابة.
ويذكر ( الريحاني ) في تاريخه: أن الراية التي شاهدها والتي كان يحملها الملك عبدالعزيز في أول عهده، كان الجزء الذي يلي السارية منها أبيض اللون وكان فيها جزء أخضر اللون، وكانت مربعة تتوسطها كلمة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) ويعلوها سيفان متقاطعان.
قال الريحاني: " ثم تغير شكلها بأن ضمنت سيفاً واحداً تحت كلمة الشهادتين، وكتب تحت السيف عبارة (نصر من الله وفتح قريب) ".
هذا وقد استقر العلم الوطني السعودي في شكله الحالي مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله أخضر اللون ووضع له نظام يحدد أبعاده وآداب رفعه، وأحكام استخداماته.
كما أنشئت أعلام وطنية أخرى مشتقة منه أهمها علم القوات المسلحة وما يتفرع عن ذلك.
وقد أوضحت تاريخ هذا العلم وشكله والأعلام الأخرى المشتقة منه، ونظام العلم الوطني وأشكاله وما يتصل به من رتب عسكرية أو أوسمة تكريمية أو ميداليات، وتاريخها وأشكالها في كتابي ( تاريخ الراية السعودية - العلم، البيرق، الوسام ) .
وما زالت الروايات الشفوية والمعلومات المؤكدة تحفظ لنا أسماء البيوتات وأسماء الأشخاص الذين حملوا الراية في الدولة السعودية الأولى، ومن بينهم بالإضافة إلى الحاكم أفراد من أسرة آل طوق، وأشهرهم علي بن طوق من أهل الدرعية ثم الأحساء، وعبدالله أبو نهية، وقد أشار ابن بشر وإلى موقفه في الدفاع أيام حصار الدرعية عام 1233هـ.
أما الدولة السعودية الثانية فمن أشهر من حمل الراية فيها زمن الإمام فيصل أسرة آل سلمة، وأشهرهم الحميدي بن سلمة من أهل الرياض.
أما زمن الملك عبدالعزيز فكان أقدم من حمل الراية خلال دخول الملك عبدالعزيز الرياض وبعده: أسرة آل المعشوق وأشهرهم عبداللطيف المعشوق الذي(قتل)وهو يحمل الراية بعد أربع سنوات من دخول الملك الرياض ثم ابنه منصور الذي (قتل) في نفس الواقعة بعد أن حملها بعد أبيه وهي وقعة البكيرية عام 1324هـ.
ثم حملها أفراد من بيت الظفيري من أهل الرياض، ومن أشهرهم إبراهيم الظفيري، ثم سلم الراية أثناء حروب توحيد الجزيرة إلى بيت آل مطرف، وأولهم عبدالرحمن بن مطرف الأول، ثم ابنه منصور ثم مطرف، ثم عبدالرحمن بن منصور بن مطرف الثاني، ولا تزال الراية في أيديهم حتى اليوم.

.... إن دلالة الرمز بالسيف تشير إلى أخلاق الفروسية التي يتصف بها الإنسان العربي، كما أن دلالة الرمز بالسيف تعني الدفاع عن مضمون الشهادتين وهو ما نعتقد بأنه مشروع، إذ أن مشروعية القتال تكون بسبب رد العدوان لا لمجرد وصف المقاتل بالكفر وذلك بناء على ما عليه جمهور السلف مثل مالك وأحمد وأبي حنيفة وغيرهم، وهو ما يدل عليه الكتاب والسنة والاعتبار كما يقول ابن تيمية مستدلاً بقوله تعالى: { وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ } ، وأضاف بأن هذا هو علة الأمر في القتال، وهو دليل على أن قتال من لم يقاتلنا عدوان.
فلو كان من لا يتفق معنا في الدين يقاتل حتى يسلم لكان هذا أعظم الإكراه الذي نهى الله عنه في قوله: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}.

(بتصرف )

المتـــــــــابع
05-26-2009, 11:32 AM
.
.
.
مشكورة ويعطيكِ العافية على هذه المعلومات القيمة ..