هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك بالمنتدى. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا

" فضل ابوبكر الصديق في كتب الشيعة الإمامية عن عروة بن عبد الله أنه قال: {{ سألت أبا جعفر محمد بن علي عن حلية السيوف، فقال: لا بأس به، قد حلّى أبو بكر الصديق رضي الله عنه سيفه، قلت: فتقول الصديق ؟! قال: فوثب وثبة واستقبل القبلة وقال: نعم. الصديق نعم. الصديق نعم، فمن لم يقل له الصديق فلا صدق الله له قولاً في الدنيا ولا في الآخرة }}. [ كشف الغمة (2/147) ].
facebook twetter twetter twetter

آخـــر الــمــواضــيــع

                             
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 16 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 121
  1. #1
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 87

    افتراضي اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة .

    [c]


    سؤال : ما هي العصمة ؟ وما المقصود بها عند الروافض ؟!

    الجواب باختصار : تعني أن الإمام معصوم من الذنوب كلها صغيرها وكبيرها لا يزل عن الفتيا ولا يخطئ في الجواب ولا يسهو ولا ينسى ولا يلهو بشيء من أمر الدنيا . كما جاء في
    ميزان الحكمة ج1 ص 174.

    وهذا هو رأي الشيعة بالنبي أيضاً كما في عقائد الإمامية ص51 حيث قال : ونعتقد أن الإمام كالنبي يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل ما ظهر منها وما بطن كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان لأن الأئمة حفظة الشرع والقوامون عليه حالهم في ذلك حال النبي .

    وقبل أن ننطلق سوياً أقف معك وقفات مع عصمة الأنبياء فأقول :

    لا يشك مؤمن ولا يرتاب عاقل فطن في أن الأنبياء هم أكرم الخلق وأكملهم ودائماً ما نسمع
    أنه لا معصوم إلا الأنبياء وهذا كلام سليم مسدد ولكنه ليس على إطلاقه !!


    لا تستغرب هذا ولا تتعجب من حديثي فمقصدي هو أن الأنبياء قد يقع منهم النسيان وربما حصل منهم الخطأ بل حتى صغائر الذنوب قد تقع ولكنهم يسددون فيتوبون فيكون الكمال في حقهم أكثر بعد التوبة والحكم في ذلك كتاب الله أولاً ثم سنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم بعد ذلك في أدلة واضحة بينة فانظر إلى قوله عز وجل عن آدم { ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي } . وقال الله مخاطباً الرسول صلى الله عليه وآله وسلم { يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم } . وأنظر إلى عتاب الله للرسول صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً { عفا الله عنك لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين } . وكذلك يقول الله له :{ إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر }.
    وكذلك :

    القرآن الكريم- كتاب الله تبارك وتعالى
    وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين .
    .................................................. ..........
    - القرآن الكريم- كتاب الله تبارك وتعالى
    ولا تقولن لشئ إني فاعل ذلك غدا * إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لاقرب من هذا رشدا
    .................................................. ..........
    - القرآن الكريم- كتاب الله تبارك وتعالى :
    فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا* فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا * قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله
    .................................................. ..........
    - القرآن الكريم- كتاب الله تبارك وتعالى
    سنقرئك فلا تنسى * إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى


    عفواً أيها القارئ الكريم هل تأملت الآيات وعقلت معناها ؟! أراك فعلت ذلك .
    فتبين لك أن العصمة المطلقة من السهو والخطأ والنسيان وصغائر الذنوب لا تكون حتى للأنبياء ولا تعجب من هذا فالحق أحق أن يتبع وإن غلبتك عاطفتك فارجع إلى الآيات وحكم عقلك وإياك والهوى فإنه يعمي ويصم .


    بل إن هذه العقيدة أولاً ، وهي العصمة من الذنب والخطأ والسهو والنسيان لم تكن عند الشيعة أنفسهم كما جاء في بحار الأنوار ج25 ص350 حيث قيل للإمام الرضا وهو الإمام الثامن من الأئمة المعصومين عند الشيعة إن في الكوفة قوماً يزعمون أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يقع عليه السهو في صلاته ، فقال : كذبوا – لعنهم الله – إن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلا هو . فتأمل يا رعاك الله رد الإمام الرضا الذي يدل على أن هذا القول إنما ظهر متأخراً عن عصر الأئمة .

    يتبع ..:cool:
    [/c]

  2. #2
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 87

    افتراضي

    [c]

    تعريفهم للسهو والنسيان :


    السهو والنسيان


    النسيان لغة له معنيان .
    الأول : يراد به الغفلة عن الشيء وعدم التذكر
    الثاني : يراد به الشيء الساقط من متاع المرتحلين
    أما اصطلاحاً : عند الأصوليين تعريفه : الغفلة عن معلوم في غير حال السنة ، كما في التعريفات للجارجاني 816 ص 215 .
    وعرفه ابن نجيم : عدم الاستحضار للشيء وفي وقت حاجته وربما قيل « عدم ملااحظة الصورة الحاصلة عند العقل عما من شأن الملاحظة في الجملة » حاشية الأزميري 2 | 440 . وفي كشف الأستار عدة تعريفات :
    1 ـ معنى يعتري الإنسان بدون اختياره فيوجب له الغفلة عن الحفظ .
    2 ـ عبارة عن الجهل الطارئ .
    3 ـ جهل الإنسان بما كان يعلمه ضرورة مع علمه بأمور كثيرة لا بآفة .
    4 ـ آفة تعترض للمخيلة مانعة من انطباع ما يرد من الذكر فيها .


    ما الفرق بين السهو والنسيان


    ربما أدعى البعض أن لا فرق بين اللفظين إلا أن العسكري الحسن بعض عبد الله في الفرق في اللغوية يذكر عدة وجوه .
    الأول : إن النسيان إنما يكون عما كان ، والسهو عما لم يكن ، تقول نسيت ما عرفته ، ولا تقول سهوت عما عرفته ، وأنما تقول سهوت عن السجود في الصلاة ، فتجعل السهو بدلاُ عن السجود الذي لم يكن .
    الثاني : إن الإنسان إنما ينسى ما كان ذاكراً له ، والسهو يكون عن ذكر وعن غير ذكر ، لأنه خفاء المعنى بما يمتنع إدراكه .
    الثالث : الشيء الواحد محال أن يسهى عنه في وقت ، ولا يسهى عنه في وقت آخر ، وإنما يسهى في الوقت الآخر عن مثله ، ويجوز أن ينسى الشيء الواحد في وقت ، ويذاكره في وقت آخر .
    الفروق في اللغة ص 90
    وعرفه التفتاراني كما في التلويح ثم قال وهو ما يسمى ذهولاً وسهواً .
    التلويح 2 | 160
    وإذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا الكهف | 24 .
    قال ابن كثير في تفسيره هذا إرشاد من الله ... تعالى لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم الأدب فيما إذا عزم على شيء ليفعله في المستقبل أن يرد ذلك إلى مشيئة الله عز وجل علام الغيوب الذي يعلم ما كان ، وما يكون ، وما لم يكن لو كان كيف يكون ، 3 | 78 .
    وكذلك أورد ابن كثير وجهاً آخر فقال هذا إرشاد من الله تعالى لمن شاء الشيء بذكر الله تعالى لأن النسيان منشؤة الشيطان كما قال في فتى موسى :
    وذكر الله تعالى طارد للنسيان ، فإذا ذهب الشيطان ذهب النسيان ، فذكر الله سبب للذكر .
    من معاني النسيان : عدم الذكر .
    كما في قوله تعالى: في قصة موسى وفتاه فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما الكهف 61 .
    وقوله تعالى : قال أرأيت إذا اوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت ، الكهف 63 .
    فالمراد هنا عدم الذكر أي التذكر .
    ومن معنى النسيان الغفلة .
    منه وقوله تعالى : ولكن متعتهم وآباءهم حتى نسوا الذكر وكانوا فرقا بورا الفرقان 18 .
    بمعنى غفلوا عن ذكر الله ونسوا موعظته .
    ومن معاني النسيان التأخير .
    قوله تعالى : ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها إذا همزت ننساها بمعنى نؤخرها البقرة 106 .
    وإذا قرأت ننساها بدون همزة فتكون بمعنى التركر ومنه قوله تعالى : المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعورف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم ... التوبة 67 .
    لما تركوا أوامر الله وارتكبوا نواهيه تركهم الله من رحمته عقوبة لهم .
    ومن معاني النسيان : الساقط المتروك منه قوله تعالى : قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً بمعنى متروكاً مريم 23 .

    ونقول :
    في السّهو هو ممّا أضافه الشّيعة المتأخّرون إلى مسألة العصمة، فأبو عبد الله كان يقول – لمّا ذكر له السّهو -: « أو ينفلت من لك أحد؟ ربّما أقعدت الخادم خلفي يحفظ عليّ صلاتي » [بحار الأنوار: 25/351].

    وابو عبد الله كان يقول – لمّا ذكر له السّهو -: « أو ينفلت من لك أحد؟ ربّما أقعدت الخادم خلفي يحفظ عليّ صلاتي » [بحار الأنوار: 25/351].

    وإليك كلام ابن بابويه من كتاب من لا يحضره الفقيه ج1ص234 حيث يقول : " إن الغلاة والمفوضة – لعنهم الله – ينكرون سهو النبي –صلى الله عليه وآله وسلم – يقولون : لو جاز أن يسهو في الصلاة لجاز أن يسهو في التبليغ لأن الصلاة فريضة كما أن التبليغ فريضة … وليس سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم كسهونا لأن سهوه من الله عز وجل وإنما أسهاه ليعلم أنه بشر مخلوق فلا يتخذ رباً معبوداً دونه ، وليعلم الناس بسهوه حكم السهو . وكان شيخنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد يقول :أول درجة في الغلو نفي السهو عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

    واليك هذه الروايات التى تؤكد السهو

    :


    يتبع

    [/c]

  3. #3
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 87

    افتراضي

    [c]


    [ 10375 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن زرارة بن أعين قال : قال أبو جعفر عليه السلام : كان الذي فرض الله تعالى على العباد عشر ركعات وفيهن القراءة وليس فيهن وهم ، يعني سهوا ، فزاد رسول الله صلى الله عليه وآله سبعا وفيهن الوهم وليس فيهن قراءة ، فمن شك في الاوليين أعاد حتى يحفظ ويكون على يقين ، ومن شك في الاخيرتين عمل بالوهم .
    ـ الفقيه 128 | 605 ، أورده عن الكليني في الحديث 12 من الباب 13 من أبواب اعداد

    [ 10376 ] 2 ـ ورواه ابن أدريس في آخر السرائر نقلا من كتاب حريز بن عبدالله ، عن زرارة ، وزاد : وإنما فرض الله كل صلاة ركعتين ، وزاد رسول الله صلى الله عليه وآله سبعا وفيهن الوهم وليس فيهن قراءة . ـ
    مستطرفات السرائر : 74 | 18

    [ 10383 ] 9 ـ وعن علي بن محمد ، عن بعض أصحابنا ، عن علي بن الحكم ، عن ربيع بن محمد المسلي ، عن عبدالله بن سليمان ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : لما عرج برسول الله صلى الله عليه وآله نزل بالصلاة عشر ركعات ، ركعتين ركعتين ، فلما ولد الحسن والحسين عليهما السلام زاد رسول الله صلى الله عليه وآله سبع ركعات ـ إلى أن قال ـ وإنما يجب السهو فيما زاد رسول الله صلى الله عليه وآله ، فمن شك في أصل الفرض الركعتين الاولتين استقبل صلاته . 9 ـ
    الكافي 3 : 487 | 2 ، أورده بتمامه في الحديث 14 من الباب 13 ، وأورد قطعة منه في الحديث 6 من الباب 21 من أبواب اعداد الفرائض .

    [ 10415 ] 2 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن الحسين ، عن جعفر بن بشير ، عن الحارث بن المغيرة النصري قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : إنا صلينا المغرب فسها الامام فسلم في الركعتين ، فأعدنا الصلاة ؟ فقال : ولم أعدتم ؟ أليس قد انصرف رسول الله صلى الله عليه وآله في ركعتين فأتم بركعتين ؟ ألا أتممتم ؟ ! 2
    الفقيه 1 : 230 | 1020 .


    [ 10417 ] 4 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين ، عن فضالة ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي بكر الحضرمي قال : صليت بأصحابي المغرب ، فلما أن صليت ركعتين سلمت ، فقال بعضهم : إنما صليت ركعتين ، فأعدت فأخبرت أبا عبدالله عليه السلام فقال : لعلك أعدت ؟ فقلت : نعم ، فضحك ثم قال : إنما كان يجزيك أن تقوم فتركع ركعة ، إن رسول الله صلى الله عليه واله سها فسلم في ركعتين ، ثم ذكر حديث ذي الشمالين فقال : ثم قام فأضاف إليها ركعتين .
    4 ـ التهذيب 2 : 180 | 724 ، والاستبصار 1 : 370 | 1409 .

    ورواه الكليني فى الكافي 3 : 351 | 3 . عن الحسين بن محمد ، عن عبدالله بن عامر ، عن علي بن مهزيار ، عن فضالة ، مثله إلى قوله : فتركع ركعة .


    [ 10420 ] 7 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن رجل صلى ركعتين ثم قام ؟ قال : يستقبل ، قلت : فما يروي الناس ؟ فذكر حديث ذي الشمالين فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله لم يبرح من مكانه ، ولو برح استقبل .
    7 ـ التهذيب 2 : 345 | 1434 .

    [ 10423 ] 10 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن حسين ، عن سماعة ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن رجل صلى ركعتين ثم قام فذهب في حاجته ، قال : يستقبل الصلاة ، قلت : فما بال رسول الله صلى الله عليه وآله لم يستقبل حين صلى ركعتين ؟ فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله لم ينتقل من موضعه .
    10 ـ التهذيب 2 : 346 | 1435 .

    [ 10424 ] 11 ـ وعنه ، عن الحسن ، عن زرعة ، عن سماعة ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من حفظ سهوه فأتمه فليس عليه سجدتا السهو ، فان رسول الله صلى الله عليه وآله صلى بالناس الظهر ركعتين ثم سها ، فقال له ذو الشمالين : يا رسول الله ، أنزل في الصلاة شيء ؟ فقال : وما ذاك ؟ قال : إنما صليت ركعتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أتقولون مثل قوله ؟ فقالوا : نعم ، فقام فأتم بهم الصلاة ، وسجد سجدتي السهو ، قال : قلت أرأيت من صلى ركعتين وظن أنها أربع فسلم وانصرف ثم ذكر بعد ما ذهب أنه إنما صلى ركعتين ؟ قال : يستقبل الصلاة من أولها ، قال : قلت : فما بال رسول الله صلى الله عليه وآله لم يستقبل الصلاة ، وإنما أتم لهم ما بقي من صلاته ؟ فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله لن يبرح من مجلسه ، فان كان لم يبرح من مجلسه فليتم ما نقص من صلاته إذا كان قد حفظ الركعتين الاولتين .
    11 ـ التهذيب 2 : 346 | 1438 ، والاستبصار 1 : 369 | 1405 ، أورد صدره أيضا في الحديث 4 من الباب 23 من هذه الابواب . ورواه الكليني فى الكافي 3 : 355 | 1 .
    عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران ، مثله .


    [ 10428 ] 15 ـ وعنه ، عن موسى بن عمر بن يزيد ، عن ابن سنان ، عن أبي سعيد القماط ، عن أبي عبدالله عليه السلام ـ في حديث ـ قال : إنما هو بمنزلة رجل سها فانصرف في ركعة أو ركعتين أو ثلاث من المكتوبة ، فانما عليه أن يبني على صلاته ، ثم ذكر سهو النبي صلى الله عليه وآله .15
    ـ التهذيب 2 : 355 | 1468 ، وأورده بتمامه في الحديث 11 من الباب 1 من أبواب القواطع .

    [ 10429 ] 16 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن النعمان ، عن سعيد الاعرج قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : صلى رسول الله صلى الله عليه وآله ثم سلم في ركعتين فسأله من خلفه : يا رسول الله ، أحدث في الصلاة شيء ؟ فقال : وما ذلك ؟ قال : إنما صليت ركعتين ، فقال : أكذلك يا ذا اليدين ؟ وكان يدعى ذو الشمالين ، فقال : نعم ، فبنى على صلاته فأتم الصلاة أربعا ـ إلى أن قال ـ وسجد سجدتين لمكان الكلام ـ
    التهذيب 2 : 345 | 1433 .
    ورواه الكليني عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، مثله الكافي 3 : 357 | 6 .


    [ 10430 ] 17 ـ وعنه ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبي جميلة ، عن زيد الشحام قال : سألته عن رجل صلى العصر ست ركعات ، أو خمس ركعات ؟ قال : إن استيقن أنه صلى خمسا أو ستا فليعد ـ إلى أن قال ـ وإن هو استيقن أنه صلى ركعتين أو ثلاث ثم انصرف فتكلم فلا يعلم أنه لم يتم الصلاة فانما عليه أن يتم الصلاة ما بقي منها ، فان نبي الله صلى الله عليه وآله صلى بالناس ركعتين ثم نسي حتى انصرف ، فقال له ذو الشمالين : يا رسول الله ، أحدث في الصلاة شيء ؟ فقال : أيها الناس أصدق ذو الشمالين ؟ فقالوا : نعم ، لم تصل إلا ركعتين ، فأقام فأتم ما بقي من صلاته .
    17 ـ التهذيب 2 : 352 | 1461 ، أورد صدره في الحديث 5 من الباب 14 وقطعة منه في الحديث 3 من الباب 19 من هذه الابواب


    [ 10516 ] 9 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سعد ، عن أبي الجوزاء ، عن الحسين بن علوان ، عن عمرو بن خالد ، عن زيد بن علي ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله الظهر خمس ركعات ثم انفتل ، فقال له القوم : يا رسول الله ، هل زيد في الصلاة شيء ؟ قال : وما ذاك ؟ قال : صليت بنا خمس ركعات ، قال : فاستقبل القبلة وكبر وهو جالس ثم سجد سجدتين ليس فيهما قراءة ولا ركوع ثم سلم ، وكان يقول : هما المرغمتان .
    9 ـ التهذيب 2 : 349 | 1449 ، والاستبصار 1 : 377 | 1432 .

    [ 10569 ] 5 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران قال : سألته عن رجل نسي أن يصلي الصبح حتى طلعت الشمس ؟ قال : يصليها حين يذكرها ، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله رقد عن صلاة الفجر حتى طلعت الشمس ثم صلاّها حين استيقظ ، ولكنه تنحى عن مكانه ذلك ثم صلى .5
    ـ الكافي 3 : 294 | 8 ، وأورده في الحديث 1 من الباب 5 من هذه الابواب .

    [ 10570 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده في التوحيد : عن علي بن أحمد بن عبدالله ، عن أبيه ، عن جده أحمد بن أبي عبدالله ، عن علي بن الحكم ، عن أبان الاحمر ، عن حمزة بن الطيار ، عن أبي عبدالله عليه السلام ـ في حديث ـ قال : إن الله أمر بالصلاة والصوم فنام رسول الله صلى الله عليه وآله عن الصلاة ، فقال : أنا انيمك وأنا اوقظك فاذا قمت 1 فصل ليعلموا إذا أصابهم ذلك كيف يصنعون ، ليس كما يقولون : إذا نام عنها هلك ، وكذلك الصيام أنا امرضك وأنا اصحك فاذا شفيتك فاقضه .
    6 ـ التوحيد : 413 | 10 .
    1 في المصدر : فاذهب .
    ورواه الكليني عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن علي بن الحكم ، مثله 2 .2 الكافي 1 : 126 | 4 .


    [ 10575 ] 2 ـ وبإسناده عن الحسن بن محبوب ، عن الرباطي ، عن سعيد الاعرج قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : إن الله أنام رسوله صلى الله عليه وآله عن صلاة الفجر حتى طلعت الشمس ، ثم قام فبدأ فصلى الركعتين [ اللتين ] 1 قبل الفجر ثم صلى الفجر ، الحديث .الفقيه 1 : 233 | 1031 .

    [ 10620 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران قال : سألته عن رجل نسي أن يصلي الصبح حتى طلعت الشمس ؟ قال : يصليها حين يذكرها ، فان رسول الله صلى الله عليه وآله رقد عن صلاة الفجر حتى طلعت الشمس ثم صلاها حين استيقظ ، ولكنه تنحى عن مكانه ذلك ثم صلى .ـ
    الكافي 3 : 294 | 8 ، أورده في الحديث 5 من الباب 1 من هذه الابواب





    وعن فقه الرضا :
    ... وكنت يوماً عن العالم عليه السلام ورجل سأله عن رجل سها فسلم فري الركعتين من المكتوبة ثم ذكر أنه لم يتم صلاته قال فليتمها وليسجد سجدتي السهو وقال عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى يوماً الظهر فسلم في الركعتين فقال ذو اليدين يا رسول الله أمرت بتقصير الصلاة أم نسيت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للقوم صدق ذو اليدين ؟ فقالوا نعم يا رسول لم تصل إلا ركعتين فقام فصلى إليها ركعتين فقام فصلى إليها ركعتين ثم سلم وسجد سجدتي السهو 3 .
    فقه الإمام الرضا ص 120 ، تحقيق مؤسسة آل البيت ع ، ط 1 ، 1406 هـ






    يتبع


    [/c]

  4. #4
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 87

    افتراضي

    [c]


    تابع روايات



    127 ـ أخبرنا جماعة منهم أبو القاسم والدي الفقيه وأبو اليقظان عمار بن ياسر وولده أبو القاسم سعد بن عمار سامحه الله ، عن الشيخ الزاهد الفقيه إبراهيم بن نصر الجرجاني ، عن السيد الصالح محمد بن حمزة العلوي المرعشي الطبري وكتبته من كتابه بخطه رحمه الله ، قال : حدثنا محمد بن الحسن ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا حمزة بن إسماعيل ، قال : حدثنا أحمد بن خليل ، حدثنا يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا شريك عن ليث المرادي بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال :
    « لما فتح رسول الله مدينة خيبر قدم جعفر عليه السلام من الحبشة فقال النبي صلى الله عليه وآله : لا أدري أنا بأيهما اسر ، بفتح خيبر أم بقدوم جعفر ، وكانت مع جعفر جارية فأهداها إلى علي عليه السلام ،
    فدخلت فاطمة عليها السلام بيتها فإذا رأس علي في حجر الجارية ، فلحقها من الغيرة ما يلحق المرأة على زوجها فتبرقعت ببرقعتها ووضعت خمارها على رأسها تريد النبي صلى الله عليه وآله تشكو إليه عليا ، فنزل جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وآله
    فقال له : يا محمد ان الله يقرؤك السلام ويقول لك : هذه فاطمة اتتك تشكو عليا فلا تقبلن منها . فلما دخلت فاطمة قال لها النبي صلى الله عليه وآله : إرجعي إلى بعلك وقولي له رغم انفي لرضاك ، فرجعت فاطمة عليها السلام فقالت : يابن عم رغم أنفي لرضاك ، فقال علي : يا فاطمة شكوتيني إلى النبي صلى الله عليه وآله واحياءاه من رسول الله اشهدك يا فاطمة ان هذه الجارية حرة لوجه الله في مرضاتك وكان مع علي خمسمائة درهم ، فقال : وهذه الخمسمائة درهم صدقة على فقراء المهاجرين والأنصار في مرضاتك .
    فنزل جبرئيل على النبي فقال : يا محمد الله يقرئ عليك السلام ويقول لك بشّر علي بن أبي طالب بأني وهبت له الجنة بحذافيرها لعتقه الجارية في مرضاة فاطمة ، فإذا كان يوم القيامة يقف على باب الجنة فيدخل من يشاء الجنة برحمتي ويمنع منها من يشاء بغضبي ، وقد وهبت له النار بحذافيرها بصدقته الخمسمائة درهم على الفقراء في مرضاة فاطمة فإذا كان يوم القيامة يقف على باب النار فيدخل من يشاء النار بغضبي ويمنع من يشاء منها برحمتي ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : بخ بخ من مثلك يا علي وأنت قسيم الجنة والنار » .

    بشارة المصطفى صلى الله عليه وآله
    لشيعة المرتضى عليه السلام
    الجزء الثاني - سرور النبي صلى الله عليه وآله بقدوم جعفر عليه السلام
    ص 160 ص 170
    الشيخ الامام عماد الدين أبو جعفر محمد بن أبي القاسم ، علي بن محمد بن علي بن رستم بن يزدبان الطبري الآملي الكجي 1 ، العالم الجليل الثقة الواسع الرواية ، من علماء الإمامية في القرن السادس وفقهائهم ومحدثيهم .





    هل وضع راس على رضى الله عنه فى حجر الجارية عمل خاطئ ومشين ؟
    اذا كان كذلك فكيف يخطئ المعصوم ويرتكب عملا يغضب زوجته وبالتالى يغضب الله ورسوله ؟
    واذا كان عمله صحيح فقد اعترضت المعصومة على عمل صحيح للمعصوم وبالتالى فقد وقعت فى خطا دفعها لتشكوه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم .!!

    اقرا اخى المسلم ماورد فى الرواية :



    هنا تشير الرواية الى ان الزهراء اصابها من الغيرة ما يصيب النساء وتمعن يا رعااك الله فى الروايات التالية التى تحكم بالكفر على من تغار على زوجها بل بالزنا والعياذ بالله



    [ 25299 ] 8 ـ محمد بن الحسين الرضي في نهج البلاغة قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام غيرة المرأة كفر وغيرة الرجل ايمان .
    8 ـ نهج البلاغة 3 : 179 | 124 .
    وسائل الشيعة ج 20 ص 149 ـ ص 168


    [ 25292 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن سعد الجلاب ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ان الله عزّ وجلّ لم يجعل الغيرة للنساء وانما تغار المنكرات ، فاما المؤمنات فلا انما جعل الله الغيرة للرجال لانه احل للرجال أربعا وما ملكت يمينه ولم يجعل للمرأة إلا زوجها فاذا أرادت معه غيره كانت عند الله زانية .
    1 ـ الكافي 5 : 505 | 2 ، واورد ذيله في الحديث 1 من الباب 7 من ابواب ما يحرم باستيفاء العدد .
    وسائل الشيعة ج 20 ص 149 ـ ص 168


    وعنه ، عن أحمد ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بكر الحضرمي ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، مثله 1 ، إلا أنه قال : فان بغت معه غيره .
    1 الكافي 5 : 505 | ذيل الحديث المذكور .
    وسائل الشيعة ج 20 ص 149 ـ ص 168


    [ 25287 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن محمد بن الفضيل ، عن شريس الوابشي ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : ان الله لم يجعل الغيرة للنساء وانما جعل الغيرة للرجال لان الله عزّ وجلّ قد احل للرجل أربعة حرائر وما ملكت يمينه ولم يجعل للمرأة إلا زوجها وحده فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله زانية وانما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا . 6
    ـ الفقيه 3 : 282 | 1344 .
    وسائل الشيعة ج 20 ص 149 ـ ص 168


    [ 25294 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن الحسن ، عن يوسف بن حماد ، عمن ذكره ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : غيرة النساء الحسد والحسد هو أصل الكفر ، إن النساء إذا غرن غضبن واذا غضبن كفرن الا المسلمات منهن 3
    ـ الكافي 5 : 505 | 4 .
    وسائل الشيعة ج 20 ص 149 ـ ص 168


    اذا كان هذاالحكم فى من يغارن على ازواجهن منكرات + انها زانية عند الله + انها كافرة عند الله .
    هل المعصومة لاتعلم بذلك ام انها اخطات لغيرتها على زوجها ؟




    يتبع

    [/c]

  5. #5
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 87

    افتراضي

    [c]


    تابع روايات


    [741] 17 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال: سألت الرضا عليه السلام عن المذي؟ فأمرني بالوضوء منه، ثم أعدت عليه في سنة أخرى، فأمرني بالوضوء منه، وقال: إن عليا عليه السلام أمر المقداد بن الأسود أن يسأل النبي صلى الله عليه وآله واستحيى أن يسأله، فقال: فيه الوضوء.
    التهذيب 1: 18|42، والاستبصار 1: 92|295.
    كتاب وسائل الشيعة ج 1 ص 281 ـ 300


    [733] 9 ـ وعن الحسين بن سعيد، عن محمد بن إسماعيل، عن أبي الحسن عليه السلام ، قال: سألته عن المذي؟ فأمرني بالوضوء منه، ثم أعدت عليه سنة أخرى، فأمرني بالوضوء منه، وقال: إن عليا عليه السلام أمر المقداد أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وآله واستحيى أن يسأله، فقال: فيه الوضوء: قلت: وإن لم أتوضأ، قال: لا بأس.
    9 ـ التهذيب 1: 18|43 ولاحظ الإستبصار 1: 92|295.

    [731] 7 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال: سألته عن المذي؟ فقال: إن عليا عليه السلام كان رجلا مذاء، فاستحيى أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وآله لمكان فاطمة عليها السلام ، فأمر المقداد أن يسأله وهو جالس، فسأله، فقال له النبي صلى الله عليه وآله : ليس بشيء.
    التهذيب 1: 17|39، والإستبصار 1: 91|292.

    292- 2 عنه عن احمد بن محمد عن أبيه عن الصفار عن احمد بن محمد بن عيسى والحسين بن الحسن بن أبان جميعا عن الحسين بن سعيد عن صفوان عن اسحاق بن عمار عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن المذي، فقال: إن عليا عليه السلام كان رجلا مذاء فاستحيى ان يسأل رسول الله صلى الله عليه وآله لمكان فاطمة عليها السلام فأمر المقداد أن يسأله وهو جالس فسأله فقال: له النبى صلى الله عليه وآله ليس بشئ

    التهذيب ج 1 ص 6



    اين الامام المعصوم من علم الكتاب واين مدينة العلم ومفاتيحها وهل المعصوم لايعرف حكم فقهى ويستحى من فعله ؟؟


    [/c]

  6. #6
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 87

    افتراضي

    [c]
    تابع روايات



    [ 10940 ] 9 ـ وبإسناده عن علي بن الحكم ، عن عبد الرحمن العرزمي ، عن أبيه 1 ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : صلى علي عليه السلام بالناس على غير طهر وكانت الظهر ثم دخل ، فخرج مناديه ، أن أمير المؤمنين عليه السلام صلى على غير طهر فأعيدوا فليبلغ الشاهد الغائب .
    1 ليس في الاستبصار .
    ـ التهذيب 3 : 40 | 140 ، والاستبصار 1 : 433 | 1671
    كتاب وسائل الشيعة ج8 ص352 ـ ص376





    المعصوم ينسى انه على غير طهارة ويصلى بالناس بهذه الحالة هل هذه من العصمة



    يتبع

    [/c]

  7. #7
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 87

    افتراضي

    [c]
    تابع روايات

    [ 34475 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن علي ابن أبي حمزة ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : دعانا زياد ، فقال : إن أمير المؤمنين كتب إلى أن أسألك هذه المسألة فقلت : وما هي ؟ قال : رجل أتى امرأته فاحتملت ماءه فساحقت به جارية فحملت ، قلت له : سل عنها أهل المدينة ، فالقى إليّ كتابا فاذا فيه : سل عنها جعفر بن محمد ، فان أجابك وإلاّ فاحمله إليّ ، قال : فقلت له : ترجم المرأة وتجلد الجارية ويلحق الولد بأبيه ، قال : ولا أعلمه إلا قال : وهو ابتلى بها .
    ____________
    1 حموة الشيء : شدته وسورته . انظر الصحاح ـ حمى ـ 6 : 2330 .
    2 في المصدر : فألقت .
    2 ـ الكافي 7 : 203 | 2 .
    ورواه الصدوق بإسناده عن علي بن إبراهيم مثله 1 .
    محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن إبراهيم مثله 2 .

    [ 34476 ] 3 ـ وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب ، عن محمد بن الحسين ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن عمرو بن عثمان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : أتى أمير المؤمنين عليه السلام قوم يستفتونه فلم يصيبوه ، فقال لهم الحسن عليه السلام : هاتوا فتياكم فان أصبت فمن الله ومن أمير المؤمنين عليه السلام ، وإن أخطأت فان أمير المؤمنين عليه السلام من ورائكم ، فقالوا : امرأة جامعها زوجها ، فقامت بحرارة جماعه فساحقت جارية بكرا ، فألقت عليها النطفة فحملت ، فقال عليه السلام : في العاجل تؤخذ هذه المرأة بصداق هذه البكر ، لإن الولد لا يخرج حتى يذهب بالعذرة ، وينتظر بها حتى تلد ويقام عليها الحد ، ويلحق الولد بصاحب النطفة ، وترجم المرأة ذات الزوج ، فانصرفوا فلقوا أمير المؤمنين عليه السلام فقالوا : قلنا للحسن ، وقال لنا الحسن ، فقال : والله لو أن أبا الحسن لقيتم ما كان عنده إلا ما قال الحسن .

    [ 34477 ] 4 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن العباس بن موسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن إسحاق بن عمار ، عن المعلى بن خنيس ، قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن رجل وطئ مرأته فنقلت ماءه إلى جارية بكر فحبلت ؟ فقال : الولد للرجل ، وعلى المرأة الرجم ، وعلى الجارية الحد .
    وبإسناده عن أحمد ابن محمد مثله 1 .
    ____________
    1 الفقيه 4 : 31 | 89 .
    2 التهذيب 10 : 58 | 212 .
    3 ـ التهذيب 10 : 58 | 211 .
    4 ـ التهذيب 10 : 59 | 213 .
    1 التهذيب 10 : 48 | 179
    [ 34478 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن علي بن أبي حمزة ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا أتى رجل امرأة فاحتملت ماءه فساحقت به جارية فحملت ، رجمت المرأة ، وجلدت الجارية ، والحق الولد بأبيه .
    أقول : وتقدم مايدل على بعض المقصود 1 .
    وسائل الشيعة ج 28 ص149 ـ ص170 - باب حكم ما لو جامع الرجل امرأته فساحقت بكرا فحملت







    هنا اعتراف واضح من الامام المعصوم انه عرضه للخطا كباقى البشر !!!
    يتبع

    [/c]

  8. #8
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 87

    افتراضي

    [c]

    تابع روايات

    حدثنا أحمد بن بشير قال: حدثنا عبدالله بن موسى، عن قيس، عن ابى هارون، قال أتيت أباسعيد الخدرى فقلت له: هل شهدت بدرا؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لفاطمة عليها السلام وقد جائته ذات يوم تبكى، وتقول: يارسول الله عيرتنى نساء قريش بفقر على؟ فقال لهاالنبي صلى الله عليه وآله: أما ترضين يافاطمة انى زوجتك أقدمهم سلما وأكثرهم علما أن الله تعالى إطلع إلى أهل الارض إطلاعة فاختار منهم أباك فجعله نبيا وإطلع إليهم ثانية فاختار منهم بعلك فجعله وصيا، وأوحى الله تعالى إلى: ان انكحك اياه، أماعلمت يا فاطمة انك لكرامة الله تعالى إياك زوجك أعظمهم حلما وأكثرهم علما وأقدمهم سلما؟ فضحكت فاطمة عليها السلام واستبشرت، فقال لهارسول الله صلى الله عليه وآله: يافاطمة ان لعلى ثمانية أضراس قواطع لم يجعل لاحدمن الاولين والاخرين مثلها: هو أخى في الدنيا والآخرة، وليس ذلك لاحد من الناس، وأنت يافاطمة سيدة نساء اهل الجنة زوجته، وسبطا الرحمة سبطاى ولداه، وأخوه المزين بالجناحين في الجنة يطير مع الملائكة حيث يشاء، وعنده علم الاولين والآخرين، وهو أول من آمن بى وآخر الناس عهدا بى، وهو وصيى ووارث الوصيين.]
    الارشاد في معرفه حجج الله على العباد - باب 2 * طرف من اخبار اميرالمؤمنين ع.وفضايله ومناقبه...
    ص26 - ص 65
    لمؤلفه شيخ الامه وعلم الشيعه محمد بن محمد بن النعمان الملقب بالمفيد المتوفي سنه 413هـ




    الله اكبر .... اليس هذا طعنا ؟

    الزهراء رضى الله عنها لاتقبل بالفقر ولاتسلم بما قدره الله لدرجة ان انها تحتج بالبكاء على قدرها .... ويضطر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليوضح لها عن ايجابيات على رضى الله عنه التى تعوض هذا الفقر ليرضيها ويدفعها لقبول هذا الواقع !!
    وهل تحتاج المعصومة لتوضيح وتذكير عن مكانة المعصوم لتقتنع به وبنصيبها ؟

    ام هل المعصومة تمارس الاحتجاج على قدر الله ؟؟
    [/c]

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 16 12311 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أخى المسلم , أختى المسلمة , هنا دليلكم من برامج وكتب للرد على الرافضة وسيديهات لفضحهم
    بواسطة ساجد لله في المنتدى الحــــــــوار الصريـــــــح
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-07-2008, 09:09 AM
  2. عصمة الائمة
    بواسطة المتميز نت في المنتدى الحــــــــوار الصريـــــــح
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-08-2007, 06:47 PM
  3. اخى المسلم , اختى المسلمة حملوا سيديهات لفضح دين الرافضة .
    بواسطة ساجد لله في المنتدى الحــــــــوار الصريـــــــح
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-21-2006, 09:16 AM
  4. نسف كذبة العصمة *** الرافضي على الكورانى ينفى عصمة الائمة !!
    بواسطة ساجد لله في المنتدى الحــــــــوار الصريـــــــح
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-31-2004, 12:33 PM
  5. نهج البلاغة ينسف كذبة عصمة الائمة .
    بواسطة ساجد لله في المنتدى الحــــــــوار الصريـــــــح
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2004, 02:15 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك