ما صحة حديث رجل يشكو الفقر فيقول
له الرسول تزوج ..



جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو الفقر فقال عليه الصلاة والسلام تزوج فتزوج .
ثم جاء إليه ثانية يشكو الفقر فقال له تزوج ، فتزوج .
ثم جاء إليه ثالثاً يشكو الفقر فقال له تزوج ، فتزوج .
ثم جاء إليه رابعاً يشكو الفقر فقال له تزوج ، فتزوج الرابعة وكانت تحسن الغزل فعلمت ثلاث النسوة الغزل والنسيج فانفرجت ضائقة الرجل وصار من الأغنياء لأنه أصبح مدير مصنع تعمل فيه زوجاته .



فتوى الشبكة الإسلامية رقم 66835
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذه القصة لم نقف عليها فيما اطعلنا عليه من كتب السنة ودواوين العلم إلا في بعض المصادر غير المعتمدة، وهي تدل على أن الزواج من أسباب التماس الغنى، وذلك المعنى صحيح دل عيه قوله تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {النور: 32}.
وقد بينا كثيراً من الآثار الواردة في ذلك في الفتوى رقم: 7863 . د\ عبد الله الفقيه

فتوى موقع اٌسلام سؤال وجواب للشيخ محمد صالح المنحد حفظه الله
أما ما ورد في السؤال من قصة ذاك الرجل الذي جاء يشكو الفقر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأرشده صلى الله عليه وسلم إلى العلاج ، وقال له : تزوج .
فهذا الحديث يُروَى عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه الفاقة ، فأمره أن يتزوج .
رواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " 1/365 قال : أخبرنا محمد بن الحسين القطان ، قال نبأنا عبد الباقي بن قانع ، قال نبأنا محمد بن أحمد بن نصر الترمذي ، قال نبأنا إبراهيم بن المنذر ، قال نبأنا سعيد بن محمد مولى بني هاشم ، قال نبأنا محمد بن المنكدر ، عن جابر به .
وهذا إسناد ضعيف جدا ، بسبب سعيد بن محمد مولى بني هاشم ، قال أبو حاتم : ليس حديثه بشيء . وقال ابن حبان : لا يجوز أن يحتج به . ثم أورد الذهبي هذا الحديث في مناكيره ، انظر : "ميزان الاعتدال" 2/156 .
وقد عزاه السخاوي في "المقاصد الحسنة" 149 ، والمناوي في "فيض القدير" 3/241 لرواية الثعلبي من طري الدراوردي ، عن ابن عجلان : أن رجلاً شكا إلى النبي صلي الله عليه وسلم الفقر ، فقال : عليك بالباءة .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
"هذا مع أنه معضل ، فلا ندري ما حال الإسناد إلى ابن عجلان" انتهى .
"السلسلة الضعيفة" تحت حديث رقم/3400 .
فالحاصل : أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وأما القصة التي يتناقلها الناس ، أن الرجل الذي اشتكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم الفقر تزوج أربع زوجات حتى فتح الله عليه باب الرزق بسبب زواج الرابعة : فهذه قصة مكذوبة لا أصل لها .

فالحديث يدور بين الضعف الشديد والبطلان وهو إليه أقرب والله أعلم

منقووول