هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك بالمنتدى. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا

" فضل ابوبكر الصديق في كتب الشيعة الإمامية عن عروة بن عبد الله أنه قال: {{ سألت أبا جعفر محمد بن علي عن حلية السيوف، فقال: لا بأس به، قد حلّى أبو بكر الصديق رضي الله عنه سيفه، قلت: فتقول الصديق ؟! قال: فوثب وثبة واستقبل القبلة وقال: نعم. الصديق نعم. الصديق نعم، فمن لم يقل له الصديق فلا صدق الله له قولاً في الدنيا ولا في الآخرة }}. [ كشف الغمة (2/147) ].
facebook twetter twetter twetter

                             
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: 27 رجب ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    رقم العضوية : 2872

    افتراضي 27 رجب ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    سمعت من بعض الشيعة أنهم يخصون ليلة 27 من رجب بالكثير من العبادات و الأدعية و أنها ليلة خاصة جدا. كنت أظن انهم يفعلون ذلك لأنهم يعتقدون انها اللية التي أسري فيها بالرسول صلى الله عليه وسلم, لكن سألت أختا شيعية و قالت لي أن هناك شيئا آخر ولكن لا تذكره جيدا.. لهذا أردت أن أعلم ما هو الشيء الذي يدفعهم بالقيام بكل تلك العبادات في هذه الليلة بالذات؟؟ و ما هو دعاء كميل؟

    بارك الله فيكم

  2. #2
    الصورة الرمزية محب العثيمين
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    رقم العضوية : 72
    الاقامة : Kuwait
    لوني المفضل : Black
    خطي المفضل : Arial
    المشاركات : 3,067
    اناالأن غير متواجد
    معدل تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    اعلم رحمني وإياك الرحمن الرحيم أن للإمامية على مر الأيام والأزمان أعمال بدعية ما أنزل الله بها من سلطان ولم تكن من سنة من أنزل عليه الفرقآن عليه من الله أفضل الصلاة والسلام.

    أما عن ما سألت عنه من تخصيصهم لليلة السابع والعشرين من شهر رجب لأعمال وعبادات مخصوصة فأقول وعلى الله التكلان:

    قالوا بأن في شهر رجب عموما يستحب زيارة قبر علي ابن أبي طالب المزعوم حيث يقول ابن طاووس الحسني: اعلم ان من افضل الاعمال فيها أي ليلة 27 رجب زيارة مولانا علي امير المؤمنين عليه السلام. إقبال الأعمال للحسني 3/265


    وكذلك يستحب عندهم صيام هذا اليوم وأن من صامه له أجر عظيم

    حيث رووا في بعض كتبهم بأن صيام يوم السابع والعشرين كأجر سبعين سنة:

    عن الصادق عليه السلام أنه قال : ومن صام يوم سبعة وعشرين من رجب كتب الله له اجر صيام سبعين سنة. امالي الصدوق 349 ، بحار الأنوار 34/97


    وكذلك رووا بأن صيام يوم السابع والعشرين كأجر ستين سنة:

    ومما رووا عن شيخهم المفيد فيما ذكره في التواريخ الشرعية من نسخة قد كتبت في حياته عند ذكر رجب فقال ما هذا لفظه : وفي اليوم السابع والعشرين منه كان مبعث النبي صلى الله عليه وآله ، ومن صامه كتب الله له صيام ستين سنة .

    وأيضا يدعون بأن مبعث المصطفى صلى الله عليه وسلم كان في السابع والعشرين من رجب.

    فعن أبي جعفر الطوسي فيما رواه عن الحسن بن راشد قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : غير هذه الاعياد شئ ؟ قال : نعم أشرفها وأكملها ، اليوم الذي بعث فيه رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : قلت : فأي يوم هو ؟ قال : ان الايام تدور وهو يوم السبت لسبع وعشرين من رجب ، قال : قلت : فما نفعل فيه ؟ قال : تصوم وتكثر الصلاة على محمد وآله عليهم السلام. مصباح المتهجد 2/820 ، الكافي 4/148 ، الفقيه 2/90 .


    أما دعاء كميل: فهو من الأدعية المشهورة عند الإمامية يحرصون على قراءته في كل ليلة جمعة ، و في ليلة النصف من شهر شعبان ، يدعون أن له أثر بالغ في تربية النفس ويزخر بالدروس العقائدية و التربوية وهو دعاء طويل ينسبونه إلى الخضر عليه السلام وقد علمه علي رضي الله عنه لأحد أصحابه المقربين ويدعى كُمَيل بن زياد ، وكميل هذا بضم الكاف وفتح الميم يماني الأصل هاجر إلى الكوفة ولزم أمير المؤمنين لذلك سمي هذا الدعاء باسمه.



    والحمد لله رب العالمين

     

     
    توقيع العضو محب العثيمين  


     
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله (جميع أزواجه أمهات المؤمنين وبناته وآل على وآل جعفر وآل عقيل وآل العباس وبنوا الحارث بن عبدالمطلب رضوان الله عليهم أجمعين) ، وصحابتة ( أبوبكروعمر وعثمان وعلى وبقية العشرة المبشرين بالجنة وأصحاب بيعة الرضوان وبقية الصحابة اللذين أسلموا وأدركوا المصطفي صلى الله عليه وسلم وماتوا على دين الإسلام) ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين





     

  3. #3
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    رقم العضوية : 2932

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,,


    شهر رجب شهر مقدس عند الشيعة وهم في هذا الشهر يحرصون على العمرة ويسمونها العمرة الرجبية وانها تعادل حجة في الاسلام كما يحرصون على الصيام في 27 رجب ولا اجد مبررا لذلك لا في كتاب الله ولا سنة المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم.

    كذلك من بدعهم منتصف شهر شعبان ويسمونه الناصفة ويقيمون فيه احتفالات وتبادل التهاني والافراح ولا اعلم المبرر لذلك وغيرها من الامور الغريبة المبتدعة كعيد النيروز .

    اما دعاء كميل فاجدهم يقراونه باستمرار كما تفضل الاخ الكريم وخاصة يوم الجمعة وسؤالي هو: هل هذا الدعاء صحيح؟ هل هو موجود عند اهل السنة؟

    لكم جزيل الشكر

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك